2011-06-24

كيف يتعامل فاقد البصر"الكفيف" مع الكمبيوتر والانترنت!

      دائما ما كان يدور في خاطري كيف لفاقد البصر ان يتعامل مع هذا الجهاز والذي اعلم ان من اهم ما يعتمد عليه العمل علي الكمبيوتر هو المشاهده والتفاعل فكيف يكون لفاقد البصر ان يتفاعل معه ويعمل عليه ايضاً ويتخذه صديقاً!

كانت البداية عندما اشتريت جهاز الكمبيوتر الخاص بي والذي لم اكن اتقن التعامل معه وحدثت بعض المشاكل والتي لم اقدر علي حلها، وعندما عرضت الموضوع علي صديق لي ارشدني الي شخص يستطيع ان يصلح ما حدث من مشاكل علي جهازي ، والمفاجأة انه من فاقدي البصر اي من ذوي البصيرة وكيف ذلك فالكثير من المبصرين لا يستطيعون العمل والتعامل مع مشاكل الكمبيوتر، وكان ذهابي إليه هو الحل فقد قام بإصلاح ما كان من اعطال بالجهاز، والاغرب انه كان يساعدني في ما كان يظهر من مشكلات تتعلق بالشاشة وما إلي ذلك، والسؤال هنا كيف يكون تعامل فاقد البصر او ذوي البصيرة مع الكمبيوتر!

اقدم لكم كيف كان يتعامل :
في البداية كان تعامله دائماً علي لوحة المفاتيح ، فالماوس دائما يتعامل مع من لديه بصر ليري ما يدور علي الشاشة ويضغط عليه ولكن الكيب وورد او لوحة المفاتيح فهي اسهل في التعامل مع الكفيف فهو يضع اصابعه علي الازرار ويحفظها ويعتاد عليها حتي تكون له سهلة وميسرة في التعامل .

والسؤال كيف يتعامل مع لوحة المفاتيح وهو لا يري ما يظهر علي الشاشة !

ادركت بعض الشركات هذا الجانب من البشر والذي لا يستطيع ان يري ما يدور علي الشاشة فأضافت بعض البرامج التي تعمل علي مساعدة هذه الفئة من البشر وكانت الاولي في المبادرة كانت مايكروسوفت Microsoft فقد اضافت برنامج الناطق اوNarrator الي برامج الويندوز والذي تجده في start ثم programs ثم accessories ثم accessibility ثم Narrator .
والذي يبدأ الحديث فورا عند فتحه وبعدها يبدأ قراءة ما يظهر علي الشاشة ويبدأ التعامل معه بلوحة المفاتيح فهو لا يعرف الماوس وكذلك البرنامج يتعامل دائماً مع اللوحة والبرنامج باللغة الانجليزية ، ولكن ظهرت بعض البرامج التي تتعامل مع اللغة العربية ولكن طريقة النطق ليست طبيعية .

ومن اهم الاشياء التي تعلمتها من صديقي صاحب البصيرة ان لكل امر من اوامر الكمبيوتر له الامر الخاص به من لوحة المفاتيح مثل امر النسخ او copy يكون علي لوحة المفاتيح ctrl+c وهكذا.

انتظروا اكمال الموضوع في التدوينة القادمة.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق