2011-04-30

خلق الصورة الذهنية


اقرا في مدونتي
مقال اليوم "خلق الصورة الذهنية"
قصة اعجبتني "الفريد القوي"
قال الفيلسوف "بتهوفن" 

خلق الصورة الذهنية ....ابق جائعاً
من كتاب مائة طريقة لتحفيز نفسك"ستيف تشاندلر"
     لم يكن "آرنولد شوارزنجر" النجم السينمائي المشهور وعمدة احدي الولايات الامريكية قد  بدأت شهرتة عام 1976 عندما تناولت معة الغداء في أحد المطاعم في تكسون في ولاية أريزونا ولم يكن هناك شخص في المطعم يعرفه.  
 وقد كان "آرنولد " في الولاية لرعاية وتسويق فيلمة ( ابق جائعا ) وهو الفيلم الذي انتهى منه "جيف بريدجز وسالي فيلد" ولم يحقق الإيرادات المرجوة، وكنت وقتها أكتب عموداً رياضياً لمجلة ( تكسون سيتيزن ) وكََلفت  ان أقضي يوماً كاملاً لأكتب مقالاً عنه لمجلة ( سان دي ) التابعة لجريدتنا.   ولم أكن أنا أحمل أي فكرة عمن يكون أو من سيكون وقد وافقت أن أقضي معه اليوم لأنني كنت مكلفاً بهذا وعلى الرغم من قيامي بهذه المهمة دون حماسة فقد كانت مهمة لن أنساها أبداً.
   وربما كان أكثر ما يعلق بالذهن من ذلك اليوم تلك الساعة التي قضيناها في تناول الغداء، حيث أخرجت كراستي وأخذت أسأل أسئلة المقال وأثناء الطعام وفي لحظة معينة سألته بشكل عارض "أما وقد اعتزلت رياضة كمال الأجسام، ما الذي تنوي فعله بعد ذلك )؟
     فما كان منه إلا أن أجابني بصوت هادئ كما لو كان يخبرني عن بعض من خطط سفرياته العادية، وقال لي "انني أنوي أن أكون النجم رقم واحد في هوليود".
ولم يكن "آرنولد " الشخص البسيط الممشوق القوام الذي نعرفة الآن فقد كان ضخم الجثة وممتلئاً ومن خلال نظرتي المادية وقتها حاولت أن أرى هدفه منطقياً.
 وحاولت أن لا أظهر صدمتي، وذهولي مما يرمي إليه، وعلى أية حال ؛ فإن محاولته السينمائية الأولى لم تبشر بالكثير كما أن لهجته النمساوية وبنيته الضخمة التي تفتقد الحركة والمرونة ولم تكن توحي بأن مشاهدي السينما سيتقبلونه سريعاً، وفي النهاية استطعت أن أكون مثله في هدوئه وسألت: (ما هي خطته لأن يكون النجم الأول في هوليود ؟
فأجابني قائلاً: ( بنفس الأسلوب الذي كنت أتبعه في كمال الأجسام وهو أن أتخيل الصورة التي أريد أن أكونها ثم أعيش هذه الصورة كما لو كانت واقعاً ).
   وقد بدت هذه الفلسفة بسيطة بشكل مضحك، بسيطة بحيث أنها لم تكن تعني شيئاً، ومع ذلك فقد كتبتها، ولن أنساها أبداً.
    ولن أنسى أبداً تلك اللحظة عندما سمعت في برنامج منوعات تلفزيوني أن حجم الإيرادات من فيلمه الثاني جعلته أشهر نجم سينمائي في العالم، فهل كانت لديه القدرة على استقراء المستقبل، أو أن الأمر متعلق بوصفته ؟
  وعلى مر السنين ظللت أستخدم فكرة "آرنولد" في خلق صورة ذهنية وذلك كوسيلة تحفيز. كما أنني قمت بتفصيل هذه الفكرة خلال الندوات التي ألقيتها في التدريبات المؤسسية وكنت أدعو الناس إلى ملاحظة أن "آرنولد" كان يدعو إلى خلق صورة ذهنية، ولم يقل أن ننتظر حتي تأتينا الصور، فعليك أن تخلقها أو بعبارة أخرى تختلقها.
ومن الأمور المهمة من أجل حياة يملؤها التحفيز الذاتي أن يكون لديك شيء تستيقظ من أجله كل صباح، وشيء تجيدة في الحياة؛ بحيث تظل متعطشاً له.
وهذه الصورة يمكنك أن تخلقها الآن، والآن أفضل من بعد ذلك، ويمكنك دائماً أن تغيرها إذا أردت، ولكن لا تعش لحظة بعد ذلك دون صورة، ولاحظ المردود على تحفيز نفسك من جراء البقاء متعطشاً لأن تعيش هذه الصورة في الواقع.
ألفريد القوي
بينما سائق الأتوبيس يتوقف في محطة الأتوبيس
 لينزل أحد الركب وهو آخر راكب معه في الأتوبيس
 إذ صعد رجل طويل جداً ... عريض جداً ... قوي جداً ... يحمل من العضلات الضخمة جداً ... وبصوت جهوري جداً قال: أنا ألفريد القوي الذي لا يدفع ثمناً للتذاكر ... وطبعاً لم يجرؤ السائق أن يسأله عن ثمن التذاكر ولكنه شرب مرارة إحساسه بالضعف والقهر ... وفي اليوم التالي تكرر نفس المشهد مع السائق وشرب السائق للمرة الثانية مرارة إحساسه بالضعف والقهر ... وفى اليوم الثالث تكرر نفس المشهد وعندها أصيب السائق بالإحباط وارتفاع ضغط الدم وكل الأحاسيس السيئة في هذه الدنيا... وذهب إلي بيته يجر قدميه وهو يحس أنه فأر ... لا ... بل حشرة ...لا بل هو أقل وعندها قال لنفسه: ما هذه الخسة لماذا لا أكون قوى وشجاع مثل ألفريد؟ وعندها قرر أخذ أجازة من العمل لفترة وذهب إلى نادي رياضي ومارس الرياضة العنيفة ... الجودو . كمال الأجسام لمدة شهور وهنا بدأت ترجع له ثقته بنفسه وقد انتفخت عضلاته ... فرجع إلى عمله مزهو بنفسه ... وعندها ... صعد ألفريد الطويل جداً ... العريض جداً ... القوي جداً ... الذي يحمل من العضلات الضخمة جداً ... وبصوت جهوري جداً قال: أنا ألفريد القوي الذي لا يدفع ثمناً للتذاكر ... وهنا فقط أوقف السائق الأتوبيس ووقف ينظر له بتحدي وقال له بصوت جهوري: لماذا يا هذا لا تدفع ثمن التذكرة ألا تخجل من نفسك؟ فنظر له ألفريد ألفريد الطويل جداً ... العريض جداً ... القوي جداً ... الذي يحمل من العضلات الضخمة جداً ... وباستغراب جداً قال له: لأنني أحمل أشترك مجاني.
قال الفيلسوف
"لم اكن افكر ابداً في التأليف من اجل نيل الشهرة
والاحترام،فكل ما يدور داخل صدري يجب ان
 يخرج ، وهذا سبب تأليفي لكل الحاني" بتهوفن

"لي عقل مثل عقله ولي جسد مثل جسده ، لذلك استطيع ان انجح مثلما نجحوا" عبدالله قطب

اقرا ايضاً


2011-04-29

المستحيل... والممكن

اقرأ في مدونتي

مقال اليوم "ابتسم انت تستطيع"
صورة تستحق المشاهدة "فن السينما جراف"



ابتسم ....انت تستطيع
يقول ابن القيم- رحمه الله: "لو أن رجلاً وقف أمام جبل , وعزم على إزالته؛ لأزاله".
"ليس هناك حدود للعقل يقف عندها, سوي التي اقتنعنا بوجودها" .  نابوليون هل
بعد الكثير من البحث والدراسة والدراسة في قصص الناجحين توصلت الي : أنه لا مستحيل في الحياة؛ سوى أمرين فقط.
الأول: ما كانت استحالته كونية, (فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ) (البقرة: من الآية 258)
الثاني: ما كانت استحالته شرعية؛ مما هو قطعي الدلالة، والثبوت، فلا يمكن أن تجعل صلاة المغرب ركعتين، ولا أن يؤخر شهر الحج عن موعده (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَات) (البقرة: من الآية197)، ولا أن يباح زواج الرجل من امرأة أبيه (إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتاً وَسَاءَ سَبِيلاً) (النساء: من الآية22(
وما عدا هذين الأمرين وما يندرج تحتهما من فروع؛ فليس بمستحيل.
قد تكون هناك استحالة نسبية لا كلية، وهو ما يدخل تحت قاعدة عدم الاستطاعة
فقد يعجز فرد عن أمرٍ؛ ولكن يستطيعه آخرون، وقد لا يتحقق هدف في زمن؛ ولكن يمكن تحقيقه في زمن آخر، وقد لا يتأتى إقامة مشروع في مكان، ويسهل في مكان ثان، وهكذا.
إن الخطورة: تحويل الاستحالة الفردية، والجزئية، والنسبية؛ إلى استحالة كلية شاملة عامة.
إن عدم الاستطاعة هو تعبير عن قدرة الفرد ذاته، أما الاستحالة؛ فهو وصف للأمر المراد تحقيقه، وقد حدث خلط كبير بينهما عند كثير من الناس، فأطلقوا الأول على الثاني.
إن من الخطأ أن نحول عجزنا الفردي إلى استحالة عامة؛ تكون سبباً في تثبيط الآخرين، والتقليل من قدراتهم، وإمكاناتهم في مهدها.
إن أول عوامل النجاح، وتحقيق الأهداف الكبرى هو: التخلص من وهم (لا أستطيع – مستحيل)، وهو بعبارة أخرى: التخلص من العجز الذهني، وقصور العقل الباطن، ووهن القوى العقلية.
إن الأخذ بالأسباب الشرعية، والمادية يجعل ما هو بعيد المنال حقيقة واقعة.
إن كثيراً مـن الـذين يكررون عبـارة: لا أستطيـع، لا يشخصون حقيقة واقعـة، يعذرون بها شرعاً, وإنما هو انعكاس لهزيمـة داخلية, للتخلص من المسئولية.
إن من الخطوات العملية لتحقيق الأهداف الكبرى هو: الإيمان بالله، وبما وهبك من إمكانات هائلة تستحق الشكر. ومن شكرها: استثمارها؛ لتحقيق تلك الأهداف التي خلقت من أجله.
     أي عذر لإنسان؛ وهبه الله جميع القوى التي تؤهله للزواج، ثم هو يعرض عن ذلك دون مبرر شرعي. إن هذا من كفر النعمة لا من شكرها، وهو تعطيل لضرورة من الضرورات الخمس التي أجمعت جميع الرسالات السماوية على وجوب المحافظة عليها، وهو النسل. وحري، بمن فعل ذلك أن تسلب منه هذه النعمة الكبرى (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ) . وقل مثل ذلك: في كل نعمة، وموهبة وهبها الله الإنسان.
  إنني لست بصدد بيان عوامل النجاح، ومرتكزات القيادة، والريادة؛ ولكنني أحاول أن أزيل هذا الوهم الذي سيطر على عقول كثير من شباب الامة و رجالها؛ فأوصلنا إلى الحالة التي سرّت العدو، وأحزنت الصديق.
إن الأمة تمر بحالة تاريخية ذهبية من العودة إلى الله، وتلمس طريق النجاة، والنجاح، والسعادة، والرقي. وإذا لم تستثمر تلك الإمكانات، والطاقات الهائلة، والأمة في حال إقبالها؛ فإنه سيكون الأمر أشد وأعسر في حال فتورها.
إن من الأخطاء التي تحول بين الكثيرين، وبين تحقيق أعظم الأهداف، وأعلاها ثمناً تصور أنه لا يحقق ذلك إلا الأذكياء.
  إن الدراسات أثبتت أن عدداً من عظماء التاريخ كانوا أناساً عاديين، بل إن بعضهم قد يكون فشل في كثير من المجالات كالدراسة.
  لا شك أن الأغبياء لا يصنعون التاريخ؛ ولكن الذكاء أمر نسبي ,يختلف فيه الناس ويتفاوتون، وحكم الناس غالباً على الذكاء الظاهر، بينما هناك قدرات خفية خارقة لا يراها الناس ؛بل قد لا يدركها صاحبها إلا قدراً، أو عندما يصر على تحقيق هدف ما؛ فسرعان ما تتفجر تلك المواهب , مخلفة وراءها أعظم الانتصارات، والأمجاد.
كل الناس يعيشون أحلام اليقظة، ولكن الفرق بين العظماء وغيرهم: أن أولئك العظماء لديهم القدرة، وقوة الإرادة والتصميم على تحويل تلك الأحلام إلى واقع ملموس، وحقيقة قائمة، وإبراز ما في العقل الباطن إلى شيء يراه الناس، ويتفيئون في ظلاله.
اعلموا ان من أهم معوقات صناعة الحياة: الخوف من الفشل، وهذا بلاء يجب التخلص منه، حيث أن الفشل أمر طبيعي في حياة الأمم، والقادة، فهل رأيت دولة خاضت حروبها دون أي هزيمة تذكر ؟!
وهل رأيت قائداً لم يهزم في معركة قط ؟!
والشئ الشاذ يؤكد القاعدة، ويؤصلها، ولا ينقضها.
من أعظم قادة الجيوش في تاريخ أمتنا – خالد بن الوليد – سيف الله المسلول، وقد خاض معارك هزم فيها في الجاهلية، والإسلام، ولم يمنعه ذلك من المضي قدماً في تحقيق أعظم الانتصارات، وأروعها.
ومن أعظم المخترعين في التاريخ الحديث ؛مخترع الكهرباء (أديسون) وقد فشل في قرابة ألف محاولة؛ حتى توصل إلى اختراعه العظيم، الذي أكتب لكم هذه الكلمات في ضوء اختراعه الخالد.
وقد ذكر أحد الكتاب الغربيين؛ أنه لا يمكن أن يحقق المرء نجاحاً باهراً حتى يتخطى عقبات كبرى في حياته.
إن الذين يخافون من الفشل النسبي، قد وقعوا في الفشل الكلي الذريع (أَلا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا) .
ومن يتهيب صعود الجبـال   يعش أبد الدهر بين الحفر

البيئة شديدة التأثير على أفرادها؛ حيث تصوغهم ولا يصوغونها (إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ)، ولذلك فهي من أهم الركائز في التقدم، أو التخلف، والرجال الذين ملكوا ناصية القيادة والريادة ؛لم يستسلموا للبيئة الفاسدة, ولم تمنعهم من نقل تلك البيئة إلى مجتمع يتسم بالمجد, والرقي, والتقدم؛ ولذلك أصبح المجدِّد مجدَّداً؛ لأنه جدد لأمته ما اندرس من دينها, وتاريخها وقد ختمت النبوة بنبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - فلم يبق إلا المجددون والمصلحون؛ يخرجونها من الظلمات إلى النور, فحري بك أن تكون أحد هؤلاء.

وفي النهاية اختم بهذه الارشادات:
ذلك الكم الهائل من عمرك, والذي يعد بعشرات السنين، قد تحقق من أنفاس متعاقبة, وثوان متلاحقة، وآلاف الكيلو مترات التي قطعتها في حياتك؛ ليست إلا خطوات تراكمت فأصبحت شيئاً مذكوراً.
وكذلك الأهداف الكبرى؛ تتحقق رويداً رويدا، وخطوة خطوة، فعشرات المجلدات التي يكتبها عالم من العلماء، ليست إلا مجموعة من الحروف ضم بعضها إلى بعض، حرفاً حرفاً؛ فأصبحت تراثاً خالداً ,على مر الازمان والأجيال.
علو الهدف يحقق العجائب، فمن كافح ليكون ترتيبه الأول؛ يحزن إذا كان الثاني, ومن كان همه دخول الدور الثاني؛ يفرح إذا لم يرسب إلا في نصف المقررات والمواد .
وإذا كانت النفوس كبـــاراً تعبت في مرادها الأجســام
من يهـن يسهـل الهوان عليـــه ما لجـــرح بميت إيـلام

الإبداع لا يستجلب بالقوة, وتوتر الأعصاب؛ وإنما بالهدوء, والسكينة وقوة الإيمان, والثقة بما وهبك الله من إمكانات، مع الصبر والتصميم, وقوة الإرادة والعزيمة؛ ولذلك فأكثر الطلاب تفوقاً؛ أكثرهم هدوءاً, وأقلهم اضطراباً عند الامتحان. وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- أشجع الناس، وأربطهم جأشاً، وأثبتهم جناناً، وأقواهم بأساً؛ يتقون به عند الفزع لا يعرف الخوف إلى قلبه سبيلاً.
التفكير السليم المنطقي يقود إلى النجاح، والتخطيط العلمي العملي طريق لا يضل سالكه.
وفشل كثير من المشروعات منشؤه الخطأ في طريقة التفكير، والمقدمات الخاطئة تقود إلى نتائج خاطئة.
الواقعية لا تتعارض مع تحقيق أعظم الانتصارات, والريادة في صناعة الحياة؛ بل هي ركن أساس من أركانها، وركيزة يبنى عليها ما بعده، وعاصم من الفشل والإخفاق بإذن الله.
كثير من المشكلات الأسرية, والشخصية, والاجتماعية؛ منشؤها توهم صعوبة حلها, أو استحالته. بينما قد يكون الحل قاب قوسين أو أدنى؛ ولكن الأمر يحتاج إلى عزيمة وتفكير، يبدأ من تحديد المشكلة ثم تفكيكها إلى أجزاء، ومن ثم المباشرة في علاج كل جزء بما يناسبه.
(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) هو ما تدور عليه حياتنا,  والقاعدة الصلبة التي بدونها تكون الحياة هباء منثوراً.
اشكرك علي هذا الوقت ، والان  إلى العمل والمجد والرقي....

فن السينما جراف 
      ليست صورة بالمفهوم التقليدي وفي نفس الوقت ليست فيديو، لذا فالأفضل أن تشاهدها بنفسك.
تجمع هذه الصورة المتحركة بين روعة الصور الثابتة التي تجمد لحظة من الزمن وبين الفيديو الذي يزخر بالحياة، ففيها تشاهدون كيف يقلب الرجل الجالس صفحات الجريدة التي يقرأها بينما يبدو حوله الزمن مجمداً!!

 




2011-04-27

فن اختيار الهدايا

باقة زهور ....  ام قطعة من الذهب !!!
     كيف تهدي كتابا لشخص لا يستطيع القراءة , وكيف تهدي رجلاً هدية من الذهب وهو يعتقد بأن الهدايا الذهبية للسيدات فقط , وكيف تهدي شخصاً بدلة مع انه لا يحب ارتداءها.
هل اهديت شخصاً هدية ولم يبتسم , او اهديت شخصاً هدية واَعجب بها كثيراً .
هل يؤثر السعر , ام المعني له التأثير الاكبر.

إليك بعض النصائح التي تهمك في اختيار الهديه
     كثيرا ما يحدث أن يرهق الرجل نفسه بحثا عن هدية مناسبة لزوجته أو خطيبته، لكن سرعان ما يصاب بخيبة أمل كبيرة عندما يُفاجأ برد فعل زوجته تجاه الهدية.
لذا ينبغي على الرجل أن يدرك أن اختيار الهدايا وطريقة تقديمها تعتبر فنا في حد ذاته.. فالهدية عبارة عن رسالة حب وتقدير لشريكته، ومن ثم لابد أن تكون متوافقة مع شخصيتها وذوقها، كما ينبغي أن يكون بالهدية شئ ما يذكرها دائما بحبيبها، ولا يهم في ذلك أن يكون ثمنها غاليا او زهيدا، فهناك هدايا غالية ومكلفة جدا لكنها لا تلقى إعجاب المرأة.
عزيزي الرجل إليك قائمة بأكثر عشر هدايا تكرهها المرأة:
الأدوات المنزلية
     المرأة لا تحب أبدا أن يقدّم لها زوجها أو خطيبها (مكواة أو خلاط فواكه أو مكنسة كهربائية أو مواد تنظيف للمنزل)؛ لأنّها تذكرها بالعمل المنزلي الذي تريد أن تنساه أثناء لقائها بحبيبها.
تصور مثلاً أن تفاجئ زوجتك - بعد عمل منزلي دؤوب - في عيد ميلادها أو عيد زواجها بصندوق به أدوات تذكرها بتنظيف المنزل.
الأدوات المطبخية
     المرأة تكره أي هدية تذكرها بالعمل في المطبخ كرهاً شديداً، ومن هذه الهدايا: الآنية، والصواني مهما كانت فاخرة.
فكن حذرا، ولا تشتر لزوجتك أبدا زيا للمطبخ أو كتبا تتضمن وصفات لطبخات مختلفة، وغيرها من الأشياء التي تذكر المرأة بالعمل في المطبخ. لكن إذا كانت الهدية بمناسبة الاحتفال بيوم عائلي فقد تكون هنا مناسبة؛ لكن المرأة تحب استلام هدية رومانسية، كباقة من الورود أو حتى وردة واحدة.
الهدايا عبر الانترنت
     لا يجد معظم الرجال وقتا للتبضع واختيار الهدية الأنسب لزوجاتهم، ولذلك يقومون بالاستسهال واختيار هدية عبر الانترنت، ظنا منهم أنها ستنال رضا زوجاتهم، ولكن العكس هو الصحيح؛ فالمرأة تحب أن تشعر أن زوجها قد خرج خصيصا لشراء الهدية وأنه بذل مجهودا من أجل إرضائها، واختيار هدية تبعث السعادة فى قلبها، بدلا من أن يكتفي بالجلوس في المنزل وطلب الهدية عبر الإنترنت، فالهدية عبر الإنترنت قد تعبر عن عدم الاهتمام وأنها بمثابة أداء واجب فقط.
إكسسوارات للسيارة
     عزيزي الرجل .. اعلم أن الاهتمام بالسيارة في ذيل قائمة أولويات زوجتك. فالمرأة لا تهتم بالتفاخر بالسيارة والإكسسوارات كالرجل، ولذلك إذا اشتريت لها إكسسوارا للسيارة، فلن تجد على وجهها إلا ابتسامة زائفة تؤكد تماما أنك فشلت في إسعادها أو مفاجأتها بهدية تلقي إعجابها.
هل تعلم أن معظم الإحصاءات تشير إلى أن النساء يفضلن أن يقوم أزواجهن بقيادة السيارة،
 وأن يكتفين بالجلوس إلي جوارهم؟ لذلك فإن أي هدية تخص السيارة، هي فعليا هدية لنفسك لا لزوجتك..

كريمات الوجه
     لا تشتر لزوجتك كريمات لترطيب البشرة أو مقاومة التجاعيد ؛ لأن ذلك يذكرها بتقدمها في العمر، ويجعلها تفكّر أن زوجها ينظر إليها كامرأة متقدّمة في السن.
كما أن معظم النساء يفضّلن شراء الكريمات وأدوات التجميل بأنفسهنّ، لاختيار الأنواع المفضلة لديهن والمناسبة لطبيعة بشرتهن، كما يعتبرن أدوات تجميلهن شيئا مقدسا، حيث يرفضن تماما الإفصاح للرجل عن أسرار جمالهن، ولذلك يقمن بشراء جميع مستحضرات التجميل الخاصة بهن بعيدا عن أعين أزواجهن ودون علمهم.
صورة فوتوغرافية لمرحلة الشباب
     يظن الكثير من الرجال أن مفاجأة زوجاتهم بصورة لهن وهن أصغر سنا وأكثر شبابا، ستكون أنسب هدية للزوجة..
لكن هذه الصورة - حتى إن كانت مغلفة بإطار ذهبي أو مرسومة على يد فنان شهير - لن تلقى تقدير الزوجة بأي شكل، ذلك أنّ الرسالة الضمنية التي تتلقاها المرأة عبر الهدية هي: "هكذا أحببتك" أو "لم تعودي كما كنت!".
فلا تندهش كثيرا عندما تجد زوجتك تأخذ الهدية وهي في حالة صمت مطبق، و دون أن تنطق بأي كلمة. ولا تفاجأ عندما تجدها مهملة وسط الأغراض القديمة وليست معلقة على حائط غرفة الجلوس، كما كنت تظن!
دورة للنحافة
      قد يشتري الزوج بطاقة للزوجة للمشاركة في دورة للنحافة والرشاقة، لكن المرأة لا تحب مثل هذه الهدية التي تنقل لها رسالة بأنّها زائدة الوزن أو بحاجة لفعل شيء لتحسين جسمها. فالنساء يفضلن الاعتناء برشاقتهنّ من دون تدخل الرجل.
وحتى إن كانت نواياك سليمة بإشراك زوجتك في دورة من هذا النوع عقب فترة الحمل والإنجاب، فإن رد فعلها قد يكون عصبيا وغاضبا، لأن الدراسات العلمية أكدت أن كثيرا من النساء
 يصبن باكتئاب ما بعد الحمل، وأكثر ما يكرهن فى هذه المرحلة أي شيء يلفت نظرهن لأنهن صرن "غير جميلات أو غير رشيقات".

كتب حول العلاقات الزوجية
      النساء يكرهن تماما أن يقوم أحد بإرشادهن لكيفية التعامل مع أزواجهن ، لأنهن يؤمن بشكل جدي أنهن متمرسات على التعرف على رغبات أزواجهن، وبالتالي فإنك إن أقدمت على إهداء زوجتك كتبا من نوعية "كيف تسعدين زوجك" أو "كيف تحصلين على رضاء زوجك"، فإن الرسالة التي ستتلقاها وقتها هي: "أنتِ لا تبذلين مجهودا كافيا لإسعادي" أو "أنتِ لا تفهمينني بشكل كاف" أو حتى "أنا لست سعيدا معكِ"، وبالتالي فإن أية هدية من هذا النوع ستتسبب في إغضابها وإصابتها بالحزن والكدر بدلا من استحسان الهدية وشكرك عليها.
دورة لتعلم فنون الطهي
جميل أن تُشرك زوجتك في دورة مفيدة لاستغلال وقت فراغها، لكن فكر جيدا قبل اختيار نوعية الدورة التي ستسجلها بها.. فإذا اخترت دورة في فنون الطهي، فإنك بذلك تخبرها ضمنيا أنه لا يروق لك طهيها وأن أطباقها التي تقضي أغلب ساعات يومها في إعدادها لك لا تنال رضاك.
ويمكنك بدلا من ذلك إشراك زوجتك في دورة لتعلم فنون تصميم الأزياء أو لتعلم بعض الفنون كالأعمال الخزفية أو أعمال التريكو أو حتى تعلم العزف على آلة موسيقية، ولكن انتبه، عليك اختيار نوع الهدية طبقا لاهتمامات الزوجة وهواياتها.
تذاكر لمشاهدة فريقك المفضل أو فيلمك المفضل:
قد تظن أن مشاركة زوجتك في بعض الأنشطة التي تحب أنت ممارستها ستزيد علاقتكما قوة وحميمية، ولكن العكس هو الصحيح. فأنت من الأساس لم تختر زوجتك لأنها تشبهك، بل اخترتها لأنك أحببتها كما هي، وبالتالي ليس من اللائق أن تفرض ما تحبه عليها. إذا كنت مثلا من مشجعي نادٍ ما ، فلن تكون هي سعيدة عندما تٌحضر لها تذكرة لحضور مباراة لناديك المفضل، إذا لم تكن الرياضة أو كرة القدم في صدارة اهتماماتها.
ولا تُصر كذلك على اصطحابها إلى فيلم من نوعية الأكشن أو الرعب أو الخيال العلمي، إذا كنت تعلم جيدا أنها لا تحب هذه النوعية من الأفلام، لأنها وقتها ستصاحبك فقط كنوع من أداء الواجب، ولكنها لن تكون مستمتعة بقضاء الوقت معك

2011-04-23

الحياة امل


إقرأ في مدونتي
مقال اليوم "الحياة امل"
معلومة تكنولوجية "كيف تزيد من سرعة جهاز الكمبيوتر"
قال الفيلسوف " خالد محمد خالد"

2011-04-18

بوك مارك من الادوات الجميلة في جوجل "bookmarks الاشارات المرجعية"

  هل لك ذات مرة ان دخلت علي احد المواقع واعجبك ثم ندمت علي عدم حفظه في المفضلة ,
 هل كان عندك سجل من المفضلات علي الحاسب ثم فقدتها مع فقد الويندوز، هل غيرت المكان فلم تجد المواقع التي دائما تتعامل معها .
الان مع الوصفة السحرية والحل الرائع من جوجل مع خدمة من خدمات جوجل وهي خدمة البوك مارك او الاشارات المرجعية التي توفر لك سجل للمواقع المفضلة لديك والتي تخاف من نسيانها كما انك يمكن ان تتعامل معها من اي مكان موصول بالانترنت والعديد من المميزات الاخري من فهرسة ووصف للموقع .


الوصول إلى إشارات Google المرجعية من أي كمبيوتر
     تسمح لك ميزة الإشارات المرجعية بحفظ اختصارات لصفحات الويب المفضلة لديك، والانتقال إليها في ثوانٍ قليلة. وتتميز إشارات Google المرجعية بإمكانية تخزينها في حساب Google، على عكس الإشارات المرجعية التقليدية للمتصفحات والتي يتم تخزينها على جهاز كمبيوتر واحد. وهذا يعني أنه بإمكانك الوصول إلى تلك الإشارات المرجعية من خلال أي جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت .

للاشتراك في خدمة الاشارات المرجعية من جوجل bookmarks  .
اولا:  يجب ان يكون لك حساب في جوجل او تكون مشترك في خدمة جيميل جوجل . 
بعد الاشتراك وادخال البيانات  ، ابتسم انت الان تمتلك حساب علي جوجل
ثانيا : من خلال اشتراكك في جوجل افتح صفحة الاشارات المرجعية او البوك مارك من هذا الرابط



او استخدم باحث جوجل واكتب الاشارات المرجعية وسوف ينقلك الي الموقع الخاص بها ، سجل الدخول وابتسم انت الان مع خدمة اكثر من رائعة وستستفيد منها طوال السنوات القادمة 
ثالثا : لاستخدام الخدمة ستظهر لك الصفحة خالية من المواقع ولكن عليك بادخال المواقع المفضلة لديك عن طريق :
الخانة الاولي سجل اسم للموقع لتعريفه .
الخانة الثانية  سجل عنوان الموقع عن طريق نسخ العنوان ولصقه في الخانة الثانية .
الخانة الثالثة تبويبات مثل مواقع رياضة ، اخبار ، دينية ، حسب الرغبة ثم الخطوة الاخيرة هي الضغط علي زر اضافة اشارة مرجعية ، ابتسم انت الان مع اول موقع سجلته ليكون معك دائماً مدي الحياة وتستطيع الوصول اليه في اي وقت واي مكان .
واخيرا من حين لاخر سوف تجدوا خدمة تساعدكم علي الاستمتاع بالانترنت من خلال جوجل العملاق
شاركونا رايكم وسوف تجدوا الجديد دائما .

اقرا ايضاً
تجربتي علي الانترنت
ركز علي القهوة وليس علي الفنجان

2011-04-14

كتاب اعجبني ... ادارة الوقت ، ابراهيم الفقي

كتاب اعجبني

كتاب " ادارة الوقت " ... ابراهيم الفقي .  
     
      الوقت هو الحياة، فدقائقنا التي تمر بنا دون انتباه هي مجموع أعمارنا في الحياة، و أعظم ما قد يضيع من الإنسان وقته؛ لأنه إن ضيع وقته بلا فائدة فقد ضيع عمره بلا عودة، و من فرط في عمره فقد قتل نفسه، قد يعاني معظمنا من ضياع وقته دون إنجاز مهماته، و البعض قد تبرمج على حالة الطوارئ و يؤدي أعماله خلال فترة السماح و البعض يؤجل مشاريعه و أفكاره لأنه ليس لديه الوقت الكافي و إلى أن يأتيه الوقت هو في انتظار دائم و تأجيل مستمر، و قلما نتذكر قول بن مسعود رضي الله عنه: "ما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه انقضى فيه أجلي، و لم يزد فيه عملي".
يبدأ الدكتور إبراهيم الفقي كتابه إدارة الوقت بقصة معبرة و هي: يحكى أن حطاباً كان يجتهد في قطع شجرة في الغابه و لكن فأسه لم يكن حاداً إذ أنه لم يشحذه من قبل، مر عليه شخص رآه على تلك الحالة، و قال له: لماذا لا تشحذ فأسك؟ قال الحطاب و هو منهمك في عمله: ألا ترى أنني مشغول في عملي؟! من يقول بأنه مشغول و لا وقت لديه لتنظيم وقته فشأنه شأن الحطاب في القصة! إن شحذ الفأس سيساعده على قطع الشجرة بسرعة و سيساعده أيضاً على بذل مجهود أقل في قطع الشجرة و  كذلك سيتيح له الانتقال لشجرة أخرى، و كذلك تنظيم الوقت، يساعدك على إتمام أعمالك بشكل أسرع و بمجهود أقل و سيتيح لك اغتنام فرص لم تكن تخطر على بالك.  
و هذه معادلة بسيطة، إننا علينا أن نجهز الأرض قبل زراعتها، و نجهز أدواتنا قبل الشروع في عمل ما، و كذلك الوقت، علينا أن نخطط لكيفية قضائه، و من هنا تظهر أهمية هذا الكتاب الرائع، كتاب إدارة الوقت للدكتور الفقي هذا الكتاب سيساعدنا على أن نتعرف على طبيعة الوقت و خصائصه، و مفهوم إدارة الوقت، و كيف تحذر من مضيعات الوقت و معوقات استثمار الوقت، و ما هي الفوائد التي تعود علينا من تنظيم الوقت، و كيف نتعامل مع أوقاتنا بجدية و بحزم و بقوة من خلال تنظيم الوقت.
( 1 ) طبيعة الوقت: يوضح الكاتب أن المشكلة تكمن في عدم تنظيمنا للوقت و ليست قلة الوقت المتاح لدينا؛ فجميعنا نشترك في مقدار ما نملك من الوقت و لكننا نختلف و بشدة في الكيفية التي ننفق بها هذا الوقت، و للوقت خصائص عديدة فهو أغلى ما يملك الإنسان، و هو مورد محدود و لا يمكن تعويضه، بالإضافة إلى أنّ استغلاله يزيد قيمته، و يوضح الكاتب في هذا الجزء من الكتاب مجموعة من الأقوال الخاطئة المتعلقة بالوقت.
( 2 ) مفهوم إدارة الوقت: إذا كنت تشكو من كثرة الأعمال و قلة الوقت المتاح، و تشعر أنك مشغول ول ا وقت لديك للثقافة العامة أو الترفيه، فضلا عن أنك لا تجد الوقت لإنجاز كل أعمالك و تشعر بالإجهاد و الإحباط، فالحل في هذا هو: إدارة صحيحة للوقت، و تعني إدارة الوقت: إدارة الذات، أو إدارة الأعمال التي نقوم بمباشرتها في حدود الوقت المتاح و استغلال الوقت جيدا.
( 3 ) مضيعات الوقت: و هنا يتسائل الكاتب لماذا تضيع أوقاتنا؟ و يجيب على هذا التساؤل بأنه بالنظر إلى واقع البشر نجد أن هناك عاملين أثرا بشكل كبير على الناس و هما: القيم و العادات، فللأسرة دور كبير؛ حيث أنها قد تنشئ لدى أبنائها الشعور بأهمية الوقت و تغرس في أبنائها تنظيم الأولويات و التعامل الأمثل مع الوقت، و قد تتعامل بفوضوية و عدم اكتراث بعقارب الساعة و تقتل لدى أبنائها قيمة الزمن، و للمجتمع دور كبير إذا لم يكن لديه قناعة بأهمية الوقت فينشئ أفرادا غير منضبطين في تعاملهم مع الوقت، يأتي بعد القيم و العادات عامل آخر مهم هو: النظرة السلبية للذات و الاعتقاد بعدم القدرة على ضبط الوقت فهذه الاعتقادات تثبط الهمم، و يجب مواجهة كل هذا و الالتزام الجاد بالتعلم و التطبيق فهو القادر على إفنائه و تدميره.
( 4 ) معوقات استثمار الوقت: عرض الكاتب نتيجة استبيان، حيث كانت النتائج أن أكثر معوقات الوقت تنحصر في أربعة عناصر رئيسة: إيمانية: كالتسويف و الفتور و كثرة الذنوب...، تليها المعوقات الشخصية: كمشاكل العمل أو البيت و تراكم الأعمال و الإكثار من النوم...، تليها المعوقات الإدارية: كعدم ترتيب الأولويات و التسرع في إتخاذ القرارات و ضعف التخطيط...، تليها المعوقات الاجتماعية: كالمواصلات و الزيارات المفاجئة و اختلاف تقدير الآخرين للوقت...
( 5 ) فوائد تنظيم الوقت: لتنظيم الوقت فوائد كبيرة منها: الشعور بالتحسن بشكل عام، قضاء وقت أكبر في التطوير الذاتي أو مع العائلة، تحسين الإنتاجية بشكل عام، تقليل عدد الأخطاء الممكن ارتكابها، التخفيف من الضغوط المختلفة، باختصار تستطيع السيطرة على يومك.
( 6 ) خصص هذا الجزء للرد على بعض الاستفسارات الخاصة بتنظيم الوقت: مثل: كيف تعرف مدى الاستفادة من وقتك؟ و كيف تعرف العوامل المبددة للوقت؟ و الرد على بعض المعتقدات الخاطئة الخاصة بالوقت: كالاعتقاد بأن تنظيم الوقت يجعل الإنسان أشبه بالآله، و أن كتابة الأهداف و التخطيط مضيعة للوقت، و أن من ينظم وقته سيفقد أوقات الراحة و الترفيه.
( 7 ) تنظيم الوقت: يزودنا الكاتب في هذا الجزء من الكتاب بمجموعة من المهام التي تساعدك على إدارة وتنظيم وقتك؛ فلكي تنظم وقتك عليك أن تقوم بمهام منها:
-          إدراك أهمية الوقت، فساعة واحده تستطيع أن تنجز فيها الكثير.
-          قف وقفة حزم مع نفسك و استعمل الكتابة في إنجاز الأشياء وضع لنفسك جدولا و عدل فيه عند الحاجة.
-          حدد أولوياتك جيدا و أعد قائمة للأعمال اليومية، فالتخطيط الفعال سيقضي على مشاكل تضييع الوقت (ضع خطتك الأسبوعية ثم أعد قائمتك الخاصة، و اكتب فيها نشاطاتك ثم قسم وقتك على مهامك حسب الأهمية ثم خصص لكل مهمة وقت محدد و اترك وقتا للطوارئ و التزم بالقائمة).
-           التفويض الفعال بأن تحدد ما الذي تريد تفويضه فهناك أمور هامة و عاجلة لا يمكن تفويضها، و أمور هامة غير عاجلة و يمكن تفويض أجزاء منها، و أمور غير هامة و عاجلة من الأفضل تفويضها، أمور غير هامة و غير عاجلة يجب تفويضها.
-          تنظيم مكان العمل، تأكد من ترتيب أدواتك و احتفظ بنظام جيد لملفاتك و كتبك وتخلص من أي شيء ليس له أهمية.
-          ركز جيداً فيما بين يديك و إذا ما بدأت في مهمة ما فاعمل على إنجازها كاملة.
-          تعلم قول لا لمن يريد أن يضيع وقتك.
-          التخطيط، كن منطقي في تحديد أهدافك و كن منطقيا في تحديد الأوقات اللازمة لكل عمل.
( 8 ) مرحلة التنفيذ: هي المحك الفعلي الذي ينقلك إلى الحياة المنظمة، و يعطيك الدكتور الفقي مجموعة من النصائح تعينك على تنفيذ خطتك منها: ابدأ بالمهام الصعبة و اجعل أهم نشاطاتك في ساعة الذروة و الأعمال الروتينية في وقت تكون فيه أقل نشاطا، و احذر لصوص الوقت: المماطلة و التأجيل، الخلط بين أهمية الأمور، عدم التركيز، عدم قدرتك على قول لا، المقاطعات المفاجئة، المجهود المكرر، التخطيط غير الواقعي، عدم النظام، الاجتماعات غير الفعالة، الانتظار، الأوراق الكثيرة و قسم الأوراق جيدا.
( 9 ) المتابعة و المراقبة: الرقابة هي مقارنة ما سبق تخطيطه بما تم تنفيذه بهدف تحديد الانحرافات و الاستفادة من الإيجابيات و تجنب السلبيات و وضع مقترحات لعلاجها، و تتصف الرقابة الفعالة بالآتي: (فورية، دورية، اقتصادية، إصلاحية، مرنة)، و لابد من إعادة تحليل الوقت بعد ثلاثة أشهر.
 بهذا الأسلوب البسيط و العملي المعهود عن الدكتور إبراهيم الفقي تميز هذا الكتاب، فبعد انتهائك من قراءة هذا الكتاب الشيق تستطيع أن تدير وقتك بسهولة و أن تبدأ في استخدام استراتيجيات تنظيم الوقت، و أن تشحذ همتك في التطبيق، و أن تقرر أن تكون مديرا ممتازا لوقتك و تتعامل مع حياتك بشكل إحترافي، وتذكر أن اليوم هو الغد الذي وعدت نفسك أمس أن تنجز فيه الكثير من الأعمال.

2011-04-11

أنت الأفضل دون أن تعرف


إقرأ في مدونتي
أنت الأفضل دون أن تعرف
قصة اعجبتني (أنا وساعي البريد)
موقع يستحق الزيارة (موقع د/عمرو خالد)
صورة تستحق المشاهدة


أنت الافضل دون أن تعرف
     دائماً هناك واقع مختلف عن الواقع الذي تراه , لا تقول الواقع   لانه لا يوجد  واقع ..   بل يوجد ادراك للواقع .. فإدراكك للواقع  ليس واقعاً لانه يتغير بالمعرفة وجمع المعلومات , القصة حين وقفـت المعلمة أمام الصف الخامس في أول يوم تستأنف فيه الدراسة، وألقت على مسامع التلاميذ جملة لطيفة تجاملهم بها، نظرت لتلاميذها وقالت لهم: إنني أحبكم جميعاً، هكذا كما يفعل جميع المعلمين والمعلمات، ولكنها كانت تستثني في نفسها تلميذاً يجلس في الصف الأمامي، يدعى تيدي ستودارد.لقد راقبت السيدة تومسون الطفل تيدي خلال العام السابق، ولاحظت أنه لا يلعب مع بقية الأطفال، وأن ملابسه دائماً متسخة، وأنه دائماً يحتاج إلى حمام، بالإضافة إلى أنه يبدو شخصاً غير مبهج، وقد بلغ الأمر أن السيدة تومسون كانت تجد متعة في تصحيح أوراقه بقلم أحمر عريض الخط، وتضع عليها علامات x بخط عريض، وبعد ذلك تكتب عبارة "راسب" في أعلى تلك الأوراق.وفي المدرسة التي كانت تعمل فيها السيدة تومسون، كان يطلب منها مراجعة السجلات الدراسية السابقة لكل تلميذ، فكانت تضع سجل الدرجات الخاص بتيدي في النهاية. وبينما كانت تراجع ملفه فوجئت بشيء ما!!
لقد كتب معلم تيدي في الصف الأول الابتدائي ما يلي: "تيدي طفل ذكي ويتمتع بروح مرحة. إنه يؤدي عمله بعناية واهتمام، وبطريقة منظمة، كما أنه يتمتع بدماثة الأخلاق".
وكتب عنه معلمه في الصف الثاني: "تيدي تلميذ نجيب، ومحبوب لدى زملائه في الصف، ولكنه منزعج وقلق بسبب إصابة والدته بمرض عضال، مما جعل الحياة في المنزل تسودها المعاناة والمشقة والتعب".
أما معلمه في الصف الثالث فقد كتب عنه: "لقد كان لوفاة أمه وقع صعب عليه.. لقد حاول الاجتهاد، وبذل أقصى ما يملك من جهود، ولكن والده لم يكن مهتماً، وإن الحياة في منزله سرعان ما ستؤثر عليه إن لم تتخذ بعض الإجراءات".
بينما كتب عنه معلمه في الصف الرابع: "تيدي تلميذ منطو على نفسه، ولا يبدي الكثير من الرغبة في الدراسة، وليس لديه الكثير من الأصدقاء، وفي بعض الأحيان ينام أثناء الدرس".
وهنا أدركت السيدة تومسون المشكلة، فشعرت بالخجل والاستحياء من نفسها على ما بدر منها، وقد تأزم موقفها إلى الأسوأ عندما أحضر لها تلاميذها هدايا عيد الميلاد ملفوفة في أشرطة جميلة وورق براق، ما عدا تيدي. فقد كانت الهدية التي تقدم بها لها في ذلك اليوم غير ملفوفة جيداً وملفوفة في ورق داكن اللون، مأخوذ من كيس من الأكياس التي توضع فيها الأغراض من بقالة، وقد تألمت السيدة تومسون وهي تفتح هدية تيدي، وانفجر بعض التلاميذ بالضحك عندما وجدت فيها عقداً مؤلفاً من ماسات مزيفة ناقصة الأحجار، وزجاجة عطر ليس فيها إلا الربع فقط.. ولكن سرعان ما كف أولئك التلاميذ عن الضحك عندما عبَّرت السيدة تومسون عن إعجابها الشديد بجمال ذلك العقد ثم لبسته على عنقها ووضعت قطرات من العطر على معصمها. ولم يذهب تيدي بعد الدراسة إلى منزله في ذلك اليوم. بل انتظر قليلاً من الوقت ليقابل السيدة تومسون ويقول لها: إن رائحتك اليوم مثل رائحة والدتي! !
وعندما غادر التلاميذ المدرسة، انفجرت السيدة تومسون في البكاء لمدة ساعة على الأقل، لأن تيدي أحضر لها زجاجة العطر التي كانت والدته تستعملها، ووجد في معلمته رائحة أمه الراحلة!، ومنذ ذلك اليوم توقفت عن تدريس القراءة، والكتابة، والحساب، وبدأت بتدريس الأطفال المواد كافة "معلمة فصل"، وقد أولت السيدة تومسون اهتماماً خاصاً لتيدي، وحينما بدأت التركيز عليه بدأ عقله يستعيد نشاطه، وكلما شجعته كانت استجابته أسرع، واكرر كلما شجعته ، وبنهاية السنة الدراسية، أصبح تيدي من أكثر التلاميذ تميزاً في الفصل، وأبرزهم ذكاء، وأصبح أحد التلايمذ المدللين عندها.
وبعد مضي عام وجدت السيدة تومسون مذكرة عند بابها للتلميذ تيدي، يقول لها فيها: "إنها أفضل معلمة قابلها في حياته".
مضت ست سنوات دون أن تتلقى أي مذكرة أخرى منه. ثم بعد ذلك كتب لها أنه أكمل المرحلة الثانوية، وأحرز المرتبة الثالثة في فصله، وأنها حتى الآن مازالت تحتل مكانة أفضل معلمة قابلها طيلة حياته.
وبعد انقضاء أربع سنوات على ذلك، تلقت خطاباً آخر منه يقول لها فيه: "إن الأشياء أصبحت صعبة، وإنه مقيم في الكلية لا يبرحها، وإنه سوف يتخرج قريباً من الجامعة بدرجة الشرف الأولى، وأكد لها كذلك في هذه الرسالة أنها أفضل وأحب معلمة عنده حتى الآن".
وبعد أربع سنوات أخرى، تلقت خطاباً آخر منه، وفي هذه المرة أوضح لها أنه بعد أن حصل على درجة البكالوريوس، قرر أن يتقدم قليلاً في الدراسة، وأكد لها مرة أخرى أنها أفضل وأحب معلمة قابلها طوال حياته، ولكن هذه المرة كان اسمه طويلاً بعض الشيء، دكتور ثيودور إف. ستودارد!
     لم تتوقف القصة عند هذا الحد، لقد جاءها خطاب آخر منه في ذلك الربيع، يقول فيه: "إنه قابل فتاة، وأنه سوف يتزوجها، وكما سبق أن أخبرها بأن والده قد توفي قبل عامين، وطلب منها أن تأتي لتجلس مكان والدته في حفل زواجه، وقد وافقت السيدة تومسون على ذلك"، والعجيب في الأمر أنها كانت ترتدي العقد نفسه الذي أهداه لها في عيد الميلاد منذ سنوات طويلة مضت، والذي كانت إحدى أحجاره ناقصة، والأكثر من ذلك أنه تأكد من تعطّرها بالعطر نفسه الذي ذَكّرهُ بأمه في آخر عيد ميلاد!!
واحتضن كل منهما الآخر، وهمس (دكتور ستودارد) في أذن السيدة تومسون قائلاً لها، أشكرك على ثقتك فيّ، وأشكرك أجزل الشكر على أن جعلتيني أشعر بأنني مهم، وأنني يمكن أن أكون ناجحاً ومتميزاً.
فردت عليه السيدة تومسون والدموع تملأ عينيها: أنت مخطئ، لقد كنت أنت من علمني كيف أكون معلمة ناجحة ومتميزة، لم أكن أعرف كيف أعلِّم، حتى قابلتك.
(وللعلم تيدي ستودارد هو الطبيب الشهير الذي لديه جناح باسم مركز "ستودارد" لعلاج السرطان في مستشفى ميثوددست في ديس مونتيس ولاية أيوا بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعد من أفضل مراكز العلاج ليس في الولاية نفسها وإنما على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية) , دائماً هناك واقع مختلف عن الواقع الذي تراه .

أنا وساعي البريد
     جلست مهموماً محزوناً على مقعد حجري على شاطئ البحر أتفكر في حالي وما آل إليه وقد توقف نشاط الشركة التي أعمل بها وانضممت لطابور العاطلين إنذار بالرفد من كليتي لأنني لم أعد أهتم برسالة الدكتوراه التي بذلت فيها مجهود لمدة ست سنوات وزوجتي حامل في شهرها الأخير ولا أعرف من أين أحصل على مصاريف الولادة وسوف تبدأ الدراسة وأولادي يحتاجون لمصاريف بدء العام الدراسي وحجزاً قضائياً على شقتي لأنني لم أسدد أقساطها منذ شهور والذي زاد إحساسي بالألم أنني فقط من عدة شهور كنت في قمت النجاح, ولكني أثناء جلوسي لاحظت أمر في منتهى الغرابة!!! فعلى الطرف الآخر من المقعد الحجري جلس ساعي بريد يبدو عليه البشر والسرور وقد فتح حقيبته التي تحتوي على الخطابات ينظر إلى المارين بالشاطئ بابتسامة ومن جاء أليه أدخل يده في حقيبته وأخذ منها خطاب أو أثنين أو أكثر ثم يعطيهم له ... هكذا..!! بدون حتى أن يعرف أسمه أو أن يتأكد أن هذه الخطابات خاصة بالرجل ... وأستمر ساعي البريد يوزع الخطابات بهذا الشكل الغريب وأنني أنظر أليه بدهشة حتى فرغت حقيبته فأبتسم براحة ثم أغلق حقيبته ومضى!!؟؟ فقلت في نفسي حتماً أن هذا الرجل مجنون ... وأنه سوف يفصل من عمله لينضم معي لطابور العاطلين ... وأثناء تفكيري في هذا الرجل توقف أمامي أحد المارين وهو شيخ كبير يبدو عليه الحكمة وقد لاحظ استغرابي الشديد من تصرف ساعي البريد وسألني: هل تعرف من كان يجلس بجانبك؟ فقلت له بسرعة: أعتقد أن رجل مجنون. فرد علي وهو ينظر لي بشفقة: لا أنه الحظ يعطى كل من يقبل عليه نصيبه من الفرص الجيدة ... ولكنك حتى لم تكلف نفسك لتسأله عمن يكون مع أنه كان يجلس بجانبك.
     تعليق: كثيراً ما تشغلنا الهموم و عكوفنا على ذاتنا لتجرع الألم على ملاحظة الفرص التي أمامنا والقاعدة التي تقدونا إلى النجاح هي لا تهتم بما ألم بك (ولكن خذ منه العبرة والعظة) ولكن فكر دائماً بما أنت فاعله للوصول إلى النجاح.

موقع يستحق الزيارة
موقع د/عمرو خالد :
 http://amrkhaled.net/newsite/index.php



صورة تستحق المشاهدة: