2011-07-08

اسرار النجاح


طريقك إلي ما تتمناه
هو عرض  بسيط لمفهوم النجاح وكيفية تطبيقه، مع التوسع في عرض بعض الموضوعات التي تدعم هذه الفكرة ، مع التأكيد علي ان النجاح يستحق أن تبذل أقصي جهد للوصول اليه. 
المحتويات
- مفهوم النجاح :
أُسس وعوامل النجاح:
1- الثقة بالنفس هي العامل الرئيسي في تحقيق النجاح:
2- التفكير الايجابي من اهم اسرار النجاح.
3 – حدد هدفك.
4 - النجاح علي قدر العمل.

  - مفهوم النجاح :

     هل لأنك تمتلك القدر الكبير من المال فتعتبر من الناجحين ام لانك ذات منصب وشهرة ويشير اليك الناس فبذلك انت ناجح، ام لانك راضي عن ما تفعل بغض النظر عن المقابل المادي والمعنوي لذلك، أترك إليك تعريف النجاح لانه ليس له التعريف او المفهوم الذي ينطبق علي عموم البشروالناس، فلكل منا مفهومه عن النجاح ورؤيته التي تختلف عن الاخر، إلا ان عوامل واسس تحقيق النجاح ربما تكون واحدة,وسوف نتناول بعض هذه الاسس والعوامل التي قد تؤدي بكل واحد منا الي تحقيق ما يتمناه وما يظن بانه قدرمن النحاح أو أن هذا هو النجاح. عبدالله قطب
أُسس وعوامل النجاح:
1- الثقة بالنفس هي العامل الرئيسي في تحقيق النجاح:
     يقول ابن القيم: لو أن رجلاً وقف أمام جبل , وعزم على إزالته؛ لأزاله.
تعد الثقة في النفس هي العامل الاساسي في تحقيق النجاح المنشود، وذلك لانك لولم تكن مؤمن بأنك قادر علي فعل ما يوصلك اليه فكيف بك ان تصل.
كيف يعزز الانسان ثقته بنفسه؟
    أعطي الله للإنسان قدرات لا يتخيلها وميزه عن باقي مخلوقاته بالعقل والتفكير، لذا نجد الكثير منا يفعل  اشياء يتعجب الاخرين من فعله لها، لذلك يجب علي كل انسان ان يؤمن بان الله اعطي له قدرات خيالية تساعده علي القيام بما لا يمكن أن يتوقعه من نفسه.
وقل لنفسك ما دام قد فعلها شخص غيري فيمكن لي أن أفعلها.
"انت اليوم حيث اوصلتك افكارك وتكون غداً حيث تأخذك افكارك"
    أفضل ما يحثَك علي النجاح هو انت، إذا وثقت بالله وبنفسك وبنجاحك المحتم، ستخلق في داخلك مصدر وقود لا ينتهي, يزودك بالدفع الدائم إلي الامام . وذلك كله ينطلق من الموقف الذي تتخذه من رغباتك، وليس هناك حافز يمكنان يرتقي بك كما يفعل الامل والايمان بالنجاح، والثقة بأن كل شئ سيكون علي ما يرام، وأنك ستكون سعيداً مهما حصل.
عندما تحصر تفكيرك في المجال الخاص بأهم طموحاتك، لن يستطيع شئ من منعك من تحقيق تلك الطموحات. 
2- التفكير الايجابي من اهم اسرار النجاح.
    لا يقتصر التفكير الايجابي عند الشروع في تنفيذ عمل معين علي زرع بذور النجاح في عقلك بل يتجاوزها إلي توفير البيئة المناسبة لتغذية البذور ومساعدتها علي النمو كي تصبح إنجازات كبيرة, ونفعل ذلك بتعلم السيطرة علي أفكارنا, والتخلص من الافكار السلبية, ونطرد من أذهاننا كل ما يثير المخاوف ونتوقع الافضل من انفسنا دائما. ونبدإ كل يوم يوم جديد بتفاؤل ونحول كل مشكلة إلي فرصة وتحدي جديد,ونوقظ القدرات الكامنة في داخلنا.
     التفكير الايجابي قوة مبدعة خلاقة، تنتج وتنجز وتخلق, اما التفكير السلبي فيهدم ويدمر، وبالتخلص من الشك والتردد سيزيد التفكير الايجابي من القدرة علي التركيز، لآنه يزيل العوامل التي تشتت الانتباه، وهكذا يساعدنا علي التقدم إلي الامام من دون الانتقال إلي مسائل جانبية تعمل علي تبديد الطاقة.
     ويعد خلق الصورة الذهنية أحد اهم عوامل التفكير الايجابي حيث ان كل ما نحققة في الحياة يبدأ بصورة ذهنية تخلقها أذهاننا، كما يتخيل المهندس المعماري المبني كاملا بجميع تفاصيله قبل أن تبدأ عملية البناء، نحن ايضاً نخلق في اذهاننا تصوراً لما نحققه في الواقع فيما بعد.
اذا كانت احلام اليقظة تراودك فهذا اثبات بأنك قادر علي التخيل، فإذا سبق لك أن خططت لحفلة أو نزهة فهذا يعني انك أمضيت بعض الوقت في عملية تخيل ساعدتك علي تحديد مجريات هذه المناسبات وتستطيع تطوير هذه الموهبة الطبيعية علي تحقيق اهدافك ويمكنك أن تتحول من استخدام هذه الموهبة بالمصادفة إلي أداة مسخرة بوعي كي تحفزك علي النجاح.
3 – حدد هدفك.
في تحديد الأهداف أهمية كبيرة  كخطوة علي طريق النجاح، لذلك نجد أن الأشخاص الناجحون دائماً ما يرسمون لأنفسهم أهدافاً ذات معني ثم يسعون لتحقيقها، وبذلك يكون الطريق الذي تسلكه واضحاً في ذهنك، فهذا يساعدك علي استثمار وقتك وطاقتك ومشاعرك في حدودها القصوى والانطلاق في الطريق الصحيح باتجاه تحقيق طموحك.
يحّول الأشخاص الناجحون أحلامهم إلي أهداف، ثم يحوّلون أهدافهم إلي واقع ملموس.
خطوات تحديد الأهداف والعمل علي تحقيقها:
1- اكتب 3 او4 اهداف تريد تحقيقها.
2- ضع خطة لكل واحدة من هذه الاهداف.
3- اصنع احساساً بالضرورة والسرعة.
4- ابدأ حالاً في التنفيذ.
5- أكد لنفسك يومياً انك قادر علي تحقيق أهدافك.
6- استخدم قاعدة الانجاز وهي ماذا انجزت من أهدافك كل يوم.
7- تصرف وكأنك قد نجحت فعلا "خلق الصورة الذهنية".
8- لا تقارن نفسك بأي شخص أخر، ولكن قارن نفسك بما كنت عليه من قبل وما الذي ستكون عليه في المستقبل . المفاتيح العشرة للنجاح ...ابراهيم الفقي
4 - النجاح علي قدر العمل.
"المعرفة وحدها لا تكفي لابد ان يصحبها التطبيق، والاستعداد وحده لا يكفي لابد من العمل"جوته.
     إن رغبتك في أداء عمل معين، هي عملية زرع بذرة طموحك. وإذا توقفت هنا، ستحصد مثلما حصل المزارع الذي وضع بذوراً في تربة لم يستصلحها ولم يضع لها السماد، يجب أن تنطلق بأقصى جهدك وطاقتك لتجعل رؤياك حقيقة ملموسة.
اجعل قانون حياتك أن تبذل أفضل جهودك في أي عمل تتناوله بين يديك، ليكن التفوّق علامتك الفارقة التي تميّز كل ما تنجزه. 

اقرا ايضاً

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق